مميزات وعيوب برنامج أودو – مقارنة

إذا ما تعلق الأمر باختيار برنامج محاسبي متكامل يضمن لك إدارة أعمالك بنجاح فمن المؤكد برنامج “Odoo” سيكون أحد الخيارات المرشحة بقوة، وذلك باعتباره أحد أشهر برامج إدارة الأعمال على مستوى العالم بعدد مستخدمين يفوق 70 مليونًا.

حسنًا، ماذا لو تمكنت من الحصول على نفس خدمات “Odoo” ولكن بتكلفة أقل؟ بالطبع سيكون ذلك أفضل. خاصةً إذا علمت أنه يمكنك الحصول على هذه الخدمات فورًا وبتجربة مجانية، كل ذلك من نظام “دفترة”.

في هذا المقال نجيب لك عن سؤال: “دفترة” و”Odoo“.. أيهما أفضل لعملك وميزانيتك معًا؟

 

مقارنة بين “دفترة” و”Odoo

سنستعرض معك الآن مقارنة بين “دفترة” و”Odoo” في نقاط محددة تعتبر هي مقومات نجاح البرنامج المحاسبي لإدارة الأعمال، هذه النقاط هي:

  • سهولة التسجيل والتعامل مع النظام
  • الاشتراك في أكثر من تطبيق/ برنامج
  • واجهة تدعم اللغة العربية
  • أعداد المستخدمين
  • الدعم الفني وخدمة العملاء
  • الحاجة إلى مبرمج
  • الخدمة مقابل التكلفة

 

ستنتهي مقارنة كل نقطة بتحديد تفوق “دفترة” أو “Odoo” أو التعادل

 

أولًا: سهولة التسجيل والتعامل مع النظام

يتميز كل من نظامي “دفترة” و”Odoo” بسهولة التسجيل والاشتراك، حيث لا يتطلب كل منهما سوى التسجيل بالبريد الإلكتروني وإنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور للبدء، كما يتميز كل من النظامين بواجهة استخدام سهلة غير معقدة تضمن تجربة مميزة للمستخدم، مع توفير شروح ودروس تعليمية توضح بالتفصيل طريقة استخدام كل بند داخل النظام.

النتيجة: تعادل

 

ثانيًا: الاشتراك في أكثر من تطبيق/ برنامج

عند تجربة إتمام عمليات الاشتراك المدفوعة، لوحظ تعقّد خطط التسعير لدى نظام “Odoo”، فعند الاشتراك في أكثر من تطبيق سيتوجب عليك دفع قيمة إضافية عن كل مستخدم، إلى جانب سداد قيمة التطبيق الإضافي، مما يجعل من تحديد إجمالي التكلفة أمرًا معقدًا.

وعلى الجانب الآخر لم نواجه هذه المشكلة مع نظام “دفترة” الذي يعتمد نظام الباقات بإجمالي تكلفة ثابتة وفقًا لحاجة العميل وطبيعة أعماله.

النتيجة: تفوق دفترة

 

ثالثًا: واجهة تدعم اللغة العربية

مع تنامي سوق الأعمال في الشرق الأوسط أصبحت هناك حاجة ملحة لتلبية مطالب الملايين من رواد الأعمال بتوفير نظام محاسبي لإدارة الأعمال يدعم اللغة العربية لتسهيل مهام التعامل مع النظام.

وبإجراء مقارنة بين نظامي “دفترة” و”Odoo” لوحظ أن “دفترة” يتميز بأن واجهته تدعم اللغة العربية بالكامل وتتميز بأنها أصلية غير مترجمة آليًا ومزودة بشروح على معظم الخيارات التي قد تلتبس في الفهم على المستخدم.

في حين لوحظ أن اللغة العربية التي يدعمها نظام “Odoo” مترجمة آليًا مما قد يتسبب في بعض اللبس لدى المستخدمين، فضلًا عن أن هناك صفحات غير مترجمة إلى اللغة العربية من الأساس.

النتيجة: تفوق دفترة

 

رابعًا: أعداد المستخدمين

باستعراض أعداد المستخدمين تبين تفوق برنامج Odoo على برنامج دفترة، حيث يبلغ عدد مستخدمي Odoo ما يقارب 7 ملايين مستخدم، فين يتجاوز مستخدمو دفترة حدود 60 ألف مستخدم، ولعل ذلك يعود إلى الأسبقية التاريخية التي يتمتع بها برنامج “Odoo” على حساب برنامج “دفترة”.

النتيجة: تفوق Odoo

 

خامسًا: الدعم الفني وخدمة العملاء

إمكانية الوصول بسهولة للدعم الفني من أكثر ما يحتاجه العميل ليتمتع بتجربة استخدام مميزة، وعند إجراء مسح ميداني لتجارب العملاء اتضح أن كلا النظامين يتمتعان باستجابة سريعة لمشكلات العملاء.

النتيجة: تعادل

 

 سادسًا: الحاجة إلى مبرمج في Odoo

ليس شرطًا أن يكون رائد الأعمال مبرمجًا، لذلك من المهم جدًا ألا يتطلب استخدام النظام حاجة إلى معرفة بالبرمجة.

وعند المقارنة بين “دفترة” و”Odoo” في سهولة استخدام النظام لغير المبرمجين اتضح تفوق دفترة، حيث يتطلب برنامج “Odoo” في كثير من الأحيان إلى الاستعانة بمبرمجين للتعامل مع الأكواد المفتوحة. في حين لا يتطلب استخدام “دفترة” أي معرفة بالبرمجة والأكواد.

النتيجة: تفوق دفترة

 

 سابعًا: الخدمة مقابل التكلفة في كلٍ من “دفترة” و”Odoo”

.إليك مجموعة الخدمات هذه: إدارة علاقات العملاء، الحسابات، التصنيع، إجازة العمل، الفوترة، إدارة المشاريع، المبيعات، نقطة البيع، المخزن، سجلات الدوام، تقييم الأداء

تعتبر الخدمات السابقة أساسية لإدارة أي مشروع استثماري، وبإجراء مقارنة سريعة بين “دفترة” و”Odoo” من حيث التكلفة في مقابل توفير هذه الخدمات سنجد أن هناك فرقًا يزيد على 8 أضعاف بين الاثنين:

  • توفر “دفترة” مجموعة الخدمات هذه مقابل 10 دولارات شهريًا.
  • توفر “Odoo” مجموعة الخدمات نفسها مقابل 86 دولارًا شهريًا.

النتيجة: تفوق دفترة

 

الآن.. يمكنك أن تختار بنفسك بين “دفترة” و”Odoo”

تبدو النتيجة واضحة وهي تفوق دفترة بعد استعراض المقارنات السابقة، حيث أظهرت نتائجها تفوق دفترة في أربعة بنود، مقابل تفوق Odoo في بند واحد، والتعادل في بندين:

نتيجة المقارنة معيار المقارنة
تعادل سهولة التسجيل والتعامل مع النظام
تفوق دفترة الاشتراك في أكثر من تطبيق/ برنامج
تفوق دفترة واجهة تدعم اللغة العربية
تفوق Odoo أعداد المستخدمين
تعادل الدعم الفني وخدمة العملاء
تفوق دفترة الحاجة إلى مبرمج
تفوق دفترة الخدمة مقابل التكلفة

يمكنك الاشتراك من هنا
للتعرف علي برنامج دفترة بشكل أكبر

لماذا تختار دفترة بديلًا لـ”Odoo”؟

إذا كنت تبحث عن برنامج محاسبي متكامل يضمن لك إدارة أعمالك بسهولة وبتكلفة أقل، فنحن ننصحك باستخدام “دفترة”، فهو يعتبر خيارًا ممتازًا لتوفير الدعم الكامل في المهام الإدارية الآتية:

  • المحاسبة

أدِر حساباتك بدقة دون الحاجة إلى معرفة عميقة في مجال المحاسبة العامة، حيث يتم تسجيل قيود اليومية آليًا عن كل معاملة تتم على حسابك، أو يمكنك إدخالها يدويًا بخيارات متعددة، كما يوفر لك دليل حسابات منظمًا تنظيمًا شجريًا مع عرض احترافي للحسابات الفرعية بكافة التفاصيل اللازمة، ويمكنك تصديره بالصيغ المطلوبة.

أدِر مراكز التكلفة بتنظيم شجري احترافي، مع إدارة دقيقة لمعاملاتك المالية من سندات قبض أو صرف وتتبعها، تمكن من إعداد التقارير المالية المفصلة لتنجح في حساب نسب الأرباح والخسائر واتخاذ القرارات اللازمة بسهولة لتحقيق أهداف أعمالك.

  • المبيعات

أدِر كافة مبيعات شركتك من خلال دفترة وتمكن من إصدار فواتير البيع وعروض الأسعار ومذكرات الائتمان والفواتير الدورية متضمنة الضريبة المطبقة والشحن والخصومات ونسبة التأمين وحسابها آليًا بدقة. كذلك تمكن من إنشاء عروض أسعار احترافية وتحويلها إلى فاتورة بضغطة زر واحدة.

يدعم “دفترة” كذلك أجهزة نقاط البيع والباركود المختلفة؛ مع تنظيم الجلسات وورديات العمل ومسئولي المبيعات لديك. تمكن من تقسيط الفواتير المستحقة على العملاء ومتابعة تحصيلها في تواريخ استحقاقها. أدِر المبيعات المستهدفة والعمولات، مع مزايا العروض الموسمية ومزايا، وتقارير مفصلة عن المبيعات.

  • شئون الموظفين

نظِّم الهيكل التنظيمي داخل شركتك وحدد الأقسام والإدارات والمستويات الوظيفية حسب حاجة أعمالك. اضبط ورديات العمل المختلفة في أسبوع العمل أو اليوم الواحد، ونظِّم سجلات الحضور والانصراف، وحدد قواعد وسياسات الإجازات المختلفة. أدِر نظام الرواتب لديك، وأنشئ عقود العمل لموظفيك، كل ذلك بسهولة تامة ودون الحاجة إلى معرفة متعمقة بنظريات إدارة الموارد البشرية.

  • إدارة علاقات العملاء

أدِر عملاءك باحترافية من أي مكان وفي أي وقت. أنشئ سجلًا كاملًا لكل عميل على حدة متضمنًا كافة بياناته ومعلومات التواصل الخاصة به وسجل نشاطاته. نظِّم حجوزاتك ومواعيد المقابلات مع عملائك وعيِّن الموظفين المتخصصين لإدارتهم بسلاسة.

أدِر الاشتراكات والعضويات ومجموعة الباقات الخاصة بكل منهم وتعرف على الرصيد المستهلك والمتبقي منها. تابع الأقساط وعمليات الدفع، وأرسل تنبيهات بالمستحق منها من خلال الأدوات المتقدمة وخصائص الأتمتة في النظام، واستعرض كشوفات الحساب والتقارير التفصيلية لضمان رضا عملائك عن منتجاتك وخدماتك المقدمة لهم.

  • المخازن

نظِّم حركة المنتجات في مستودعاتك وتتبعها بدقة، أضف عددًا غير محدود من المنتجات أو الخدمات أو المنتجات المجمعة وتتبعها وأضف وحداتها وتصنيفاتها، ونظمها في قوائم أسعار حسب حاجة أعمالك. راقب كميات المخزون أولًا بأول من خلال إشعارات تنبيه عند وصول كمية المنتج إلى حد معين أو قرب نفادها من المستودع.

كذلك تمكن من إدارة كل مستودعاتك من مكان واحد، وأصدر الأذون المخزنية المختلفة وحولها إلى فواتير مبيعات أو شراء. أدِر عمليات الجرد بدقة، وحدد صلاحيات الموظفين المسئولين عن إدارة المستودعات، واستعرض التقارير المفصلة عن حركة المخزون والمستودعات وأداء فريق العمل المسئول لتحقيق أهداف أعمالك بفعالية.

  • التشغيل

من خلال تطبيق أوامر الشغل تمكن من إدارة احترافية لكافة الإدخالات والإجراءات المطلوب تنفيذها بشأن مشروعاتك المتعاقد عليها مع عملائك. سجِّل مختلف العمليات المالية وارصد حركاتها. استعرض ملخصًا نهائيًا بالربحية الناتجة عن المشروع. وتمتّع بتكامل بين كافة التطبيقات ذات الصلة.

اتخذ الإجراءات المختلفة من حفظ المواعيد والملاحظات وإنشاء فواتير البيع والشراء بناءً على تحليلات وتقارير تفصيلية بسلاسة. سجِّل حركات الصرف والإضافة للمخزون، واعتمد المصروفات المختلفة بشأن المشروع قيد العمل، وذلك في واجهات منفصلة
مقسمة باحترافية للبقاء على الاطلاع بكل تفاصيل المشروع.

يمكنك الاشتراك من هنا
للتعرف علي برنامج دفترة